النزول بقباء وبناء مسجد قباء
Arrival at Qubaʾ and Building of Masjid Qubaʾ
📍 قباء، المدينة المنورة
قدم النبي ﷺ على المدينة فنزل أولًا بقباء على بني عمرو بن عوف، وكان أهل المدينة قد خرجوا كل يومٍ ينتظرون قدومه. فأقام بقباء أيامًا أسّس فيها مسجد قباء، وهو أول مسجدٍ بُني في الإسلام على التقوى.
لمّا بلغ الأنصار خروج النبي ﷺ من مكة، كانوا يخرجون كل يومٍ بعد صلاة الصبح إلى ظاهر المدينة (الحرّة) ينتظرون قدومه، حتى تشتدّ الشمس فيرجعون. فلمّا قدم ﷺ نزل بقباء — في عوالي المدينة — على بني عمرو بن عوف، وقيل في بيت كلثوم بن الهدم، وكان ذلك يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول. فرآه يهوديٌّ من فوق أُطُمٍ فنادى بأعلى صوته: يا معشر العرب، هذا جدّكم الذي تنتظرون. فخرج الناس واستبشروا. وأقام النبي ﷺ بقباء بضعة أيام (أربعة أو أكثر)، أسّس خلالها مسجد قباء، فكان أول مسجدٍ أُسّس في الإسلام، وهو المسجد الذي قال الله فيه: ﴿لمسجدٌ أُسّس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه﴾. ولحق به عليّ بن أبي طالب بعد أن أدّى الودائع وردّها إلى أهلها.
- • {"collection":"bukhari","number":"3906"}
- — الرحيق المختوم، ص. 106
- — سيرة ابن هشام، ج1 ص. 492